الأربعاء، 6 مايو 2015

مصادر الحصول على المحتوى

كيف يتسنى لكاتب المحتوى المحترف ، والمسوق المحترف أن يكتب عن شريحة هو لا يدري عنها شيئًا، أو لم يكتب عنها من قبل؟

لنتفق على مبدأ:
صانع المحتوى لديه الأسس الفنية التي تسمح له بالكتابة بصفة عامة، بغض النظر عن الموضوع الذي سيكتب فيه.

إذن، فكل ما يحتاجه هو فقط مصادر متميزة للمعلومات، يستطيع بعدها استخدام هذه المصادر في صياغة محتوى حصري متميز لزواره.

هناك طرق كثيرة للحصول على المعلومات التي تلزم لأجل إنشاء قطعة المحتوى المطلوبة، سأذكر بعضها هنا، ولك الحرية في اختيار ما تراه مناسبًا لك.

1.محرك بحث جوجل Google Search
------------------------------------------
جوجل هو أفضل من يدلك على أفضل مصادر المعلومات التي تلزمك لكتابة قطعة المحتوى المطلوبة. نحن جميعًا نلعب مع جوجل، ونحاول إرضاؤه بشتى الطرق، حتى نحصل على الزوار المستهدفين لأعمالنا. وجوجل ينفق المال والوقت كل لحظة حتى يُحسّن من نتائج البحث التي تظهر للزوار.
لذلك فإن الاعتماد على جوجل في هذه المسألة يُعد أمرًا مثاليًا، حيث أنك ترى بالفعل النتائج التي يعرضها أكبر محرك بحث في العالم، حينما يقوم العملاء المحتملون باستخدام مصطلحات البحث التي تستهدفها.

معادلة النواوي لاستخلاص أفضل قطعة محتوى من محرك بحث جوجل
الكلمة المفتاحية + أول 5 نتائج + لمستك الخاصة

الآن، أنا أفترض أنك قد اخترت بالفعل الموضوع الذي ستتحدث عنه، وتعرف بالفعل الكلمة المفتاحية التي يستخدمها الزوار في البحث عن معلومات عن هذا الموضوع. كل ما عليك فعله هو انتحال صفة المستخدم العادي في بحثه عن هذا الموضوع في محرك بحث جوجل.



لنختار أحد الأفكار من المرحلة الثانية من مثالنا السابق .. ليكن "استغلال المساحة في غرف الأطفال" ونقوم بكتابتها في جوجل ونرى النتائج.

ترى من النتائج المعروضة أنها تتوزع ما بين النتائج العادية والصور. حسنًا .. قم بفعل الآتي:
1- قم بفتح أول 5 نتائج من المعروضة أمامك (بما فيها الصور، فستعطيك المزيد من الأفكار كذلك)
2- التقط ورقة وقلم (أو اكتب ملاحظاتك في ملف ورد مستقل)
3- اقرأ النتائج المعروضة بعناية، وشاهد الصور والتقط منها الأفكار، ودونها كملاحظات ستساعدك.
4- ابدأ بكتابة قطعة من المحتوى تشتمل على الأفكار المعروضة في النتائج الـ 5 السابقة، ولكن بتناول وصيغة مختلفة.

بعد قراءة النتائج الـ 5 الأولى، سيكون لديك تصور جيد عن الموضوع، وسيمكنك الكتابة فيه ببراعة. ولكن لا تكتف بتجميع المعلومات الواردة في تلك النتائج فحسب، ولكن حاول بقدر الإمكان إضفاء لمستك الخاصة الغير متواجدة في تلك المصادر.

المجال هنا مفتوح لك .. تستطيع – على سبيل المثال – قراءة أحد المصادر الأجنبية التي تحتوي معلومات أكثر غزارة، نقل معلومة قرأتها في أحد الكتب، إضفاء تجربة شخصية، أو حتى إضافة فكرة جديدة لم ترد في كتب أو مواقع إنترنت.

هذا وحده كفيل بأن يضمن لك قطعة محتوى متميزة، تغطي المعلومات الواردة في النتائج الـ 5 الأولى من جوجل، بل وتزيد عليها بإضافة متميزة منك، مع حسن الصياغة بالطبع.

لو التزمت بحق بهذه المعادلة كما شرحتها لك، ستتفوق على كافة النتائج المعروضة في جوجل، وبعد فترة قصيرة من الزمن، ستحتل المرتبة الأولى عليهم جميعًا.

‏‎like‎‏ رمز تعبيري الكلمة المفتاحية + أول 5 نتائج + لمستك الخاصة ‏‎like‎‏ رمز تعبيري

2. المواقع الكبرى
--------------------
تنتشر البوابات الالكترونية على الإنترنت حاملة معها تنويعة ضخمة من المحتوى في كافة المجالات. إذا نظرت إلى موقع مثل مكتوب، أو مصراوي ستجده يحتوي على أرشيف ضخم للغاية تستطيع الاعتماد عليه في استخلاص قطع المحتوى المطلوبة.

هذه المواقع تعتبر مكتبة حقيقية لكل ما ترغب في معرفة معلومات عنه. قم بإدراج الكلمة المفتاحية في مربع البحث، وتصفح النتائج، لأخذ الأفكار.

ستجد نتائج قديمة وحديثة. إن وجدت نتائج حديثة، فبها ونعمت، فهو المطلوب. وإن وجدت نتائج قديمة، فهو أمر طيب كذلك لأنه سيعطيك أفكار لاستخلاص المحتوى المناسب لموقعك.

3. إشعارات جوجل Google Alerts
---------------------------------------
نعود إلى جوجل مرة أخرى ولكن في شكل مختلف .. خدمة "إشعارات جوجل Google Alerts" الرائعة ..
و يمكنك تجربة الخدمة من علي هذا الرابط http://goo.gl/6Fmkf2

ما هي إشعارات جوجل؟
هي خدمة تقدمها جوجل، للمهتمين بمتابعة أخبار معينة عن حدث معين (كلمة مفتاحية معينة)، فحينما تكتب كلمة معينة في مربع البحث عن الإشعارات ستجد النتائج المرتبطة بهذه الكلمة مرتبة ترتيبًا تنازليًا من الأحدث فالأقدم.

ليس هذا فحسب، ولكن هناك إمكانية إبلاغك بكل التحديثات المتعلقة بهذه الكلمة المفتاحية عبر البريد الإلكتروني، سواء بشكل يومي أو أسبوعي (حسب حرارة الكلمة والزخم الإعلامي عليها)، وذلك عبر خدمة تنبيهاتي الموضحة في الصورة.

على سبيل المثال، إذا كنت مهتم بالنادي الأهلي، فكل ما عليك فعله هو كتابة كلمة "النادي الأهلي" في المربع الموضح بأعلى، وسيعطيك كافة الأخبار المتعلقة بالنادي الأهلي حتى هذه اللحظة.
أما إذا رغبت في متابعة تلك الأخبار بشكل مستمر فكل ما عليك فعله هو الضغط على زر "إنشاء تنبيه" ليتم إرسال إيميلات منتظمة إلى بريدك الإلكتروني بكل التحديثات المتعلقة بهذه الكلمة المفتاحية في أي مكان في العالم، أو حسب اختيارك أنت.

لا يقتصر الأمر فقط على استقبال التنبيهات عبر البريد الإلكتروني لإعلامك، ولكن كذلك إمكانية تصفح تلك النتائج من صندوقك البريدي مباشرة، لترى أيها أكثر أهمية بالنسبة لك، فتنقر عليه وتقرأ الخبر كاملاً من مصدره.

هل توجد مصادر أخرى لجلب المحتوى منها، أو حتى أفكار المحتوى؟؟؟
بالتأكيد .. المصادر لا تنتهي .. ومنشيء المحتوى الذكي يمكنه الاستفادة من كل مصدر متاح لديه، حتى ولو رآه الآخرون غير مناسب. تستطيع الاعتماد على مصادر أخرى على الويب تغذي بها المحتوى الذي تكتب أيًا كان نوعه .

هل توجد أفكار أخري تتبعها في مصادر لأفكارك في صياغة المحتوي ؟

المصدر : أكاديمية التسويق الاليكتروني

2 التعليقات :

  1. شكرا ساعدتني كثيرا في مدونتي http://khafayael7asoop.blogspot.com/

    ردحذف
  2. العفو تشرفنا بتعليقكك اخي الكريم

    ردحذف

شاركنا بتعليقك .... لآن رايك يهمنا

عربي باي